الجواب:
1- إذا كان محل الجلوس بعيدا عمن يشرب الخمر أو يبيعه بحيث لا يعد في العرف أنه مجتمع مع من يشرب الخمر أو يبيعه في مكان واحد فيجوز، وإلا فلا يجوز إلا إذا كان عدم الجلوس في هذا المكان يضر به ضررا لا يستهان به في العادة فيجوز حينئذ الجلوس في هذا المحل؛ لوجود الضرر بمفارقته.
2- في السؤال هل يجوز النزول بها عند السفر؟
وجوابه إن كان المقصود بالنزول بها .. أخذها من الفندق فإنه جائز إذا كان بقصد الإتلاف إن كانت غير محترمة، أو بقصد ادخارها لتصير خلا وإن كانت غير محترمة ابتداء؛ لأنها تصير محترمة بتغير النية.
والخمر المحترمة: هي التي عصرت لا بقصد الخمرية.
قال في نهاية المحتاج - من أثناء كلام على الخمر المحترمة -: وهي التي عصرت لا بقصد الخمرية فشمل ما لو لم يقصد شيئا على الأصح، أو قصد الخلية أو شرب عصيرها أو طبخه دبسا، ... والاتخاذ يكون في الابتداء بشرط أن لا يطرأ بعده قصد يفسده، فلو طرأ قصد الخمرية زال الاحترام وعكسه بالعكس.
وقولهم على الغاصب إراقة الخمر محمول على ما لو كانت بقصد الخمرية لعدم احترامها وإلا فلا يجوز له إراقتها.(5/168). والله أعلم.
1- إذا كان محل الجلوس بعيدا عمن يشرب الخمر أو يبيعه بحيث لا يعد في العرف أنه مجتمع مع من يشرب الخمر أو يبيعه في مكان واحد فيجوز، وإلا فلا يجوز إلا إذا كان عدم الجلوس في هذا المكان يضر به ضررا لا يستهان به في العادة فيجوز حينئذ الجلوس في هذا المحل؛ لوجود الضرر بمفارقته.
2- في السؤال هل يجوز النزول بها عند السفر؟
وجوابه إن كان المقصود بالنزول بها .. أخذها من الفندق فإنه جائز إذا كان بقصد الإتلاف إن كانت غير محترمة، أو بقصد ادخارها لتصير خلا وإن كانت غير محترمة ابتداء؛ لأنها تصير محترمة بتغير النية.
والخمر المحترمة: هي التي عصرت لا بقصد الخمرية.
قال في نهاية المحتاج - من أثناء كلام على الخمر المحترمة -: وهي التي عصرت لا بقصد الخمرية فشمل ما لو لم يقصد شيئا على الأصح، أو قصد الخلية أو شرب عصيرها أو طبخه دبسا، ... والاتخاذ يكون في الابتداء بشرط أن لا يطرأ بعده قصد يفسده، فلو طرأ قصد الخمرية زال الاحترام وعكسه بالعكس.
وقولهم على الغاصب إراقة الخمر محمول على ما لو كانت بقصد الخمرية لعدم احترامها وإلا فلا يجوز له إراقتها.(5/168). والله أعلم.