الجواب:
الذي أخرج هذا الفرع من القاعدة المذكورة قاعدة أخرى وهي قاعدة الاستصحاب بمعنى: الأصل بقاء ما كان على ما كان، فالأصل إذا جاءت المطر استمرارها.
ولعل مقصود الشيخ الباجوري ظن وجود المطر بين الصلاتين، وليس ظن وجودها أول الصلاتين.
وماذكر في حاشية الباجوري هو الذي اعتمده الشيخ ابن قاسم العبادي.
واعتمد الشيخ ابن حجر كما يظهر من تحفته أنه لا يكفي الظن باستمرار المطر؛ للقاعدة المذكورة، أن الرخصة لا يصار إليها إلا بيقين.
فلم يخرج ابن حجر المسألة من القاعدة.
الذي أخرج هذا الفرع من القاعدة المذكورة قاعدة أخرى وهي قاعدة الاستصحاب بمعنى: الأصل بقاء ما كان على ما كان، فالأصل إذا جاءت المطر استمرارها.
ولعل مقصود الشيخ الباجوري ظن وجود المطر بين الصلاتين، وليس ظن وجودها أول الصلاتين.
وماذكر في حاشية الباجوري هو الذي اعتمده الشيخ ابن قاسم العبادي.
واعتمد الشيخ ابن حجر كما يظهر من تحفته أنه لا يكفي الظن باستمرار المطر؛ للقاعدة المذكورة، أن الرخصة لا يصار إليها إلا بيقين.
فلم يخرج ابن حجر المسألة من القاعدة.