الجواب:
المسألة لها صورتان:
1) أن يستمر سفره ولا يقيم ببلد ولا يعلم متى ينتهي سفره كمن يسافر من بلد إلى بلد لغرض التجارة وهذا له الجمع والقصر إلى أن يرجع إلى وطنه أو ينوي الإقامة بموضع.
2) أن يقيم في بلد لحاجة يتوقع قضائها أي وقت أو في زمن أقل من أربعة أيام كاملة فله أن يجمع ويقصر إلى أن تمضي مدة ثمانية عشر يوما. وفي قول أبدا. فإذا مضت ثمانية عشر يوما فليس له أن يجمع أو يقصر.
المسألة لها صورتان:
1) أن يستمر سفره ولا يقيم ببلد ولا يعلم متى ينتهي سفره كمن يسافر من بلد إلى بلد لغرض التجارة وهذا له الجمع والقصر إلى أن يرجع إلى وطنه أو ينوي الإقامة بموضع.
2) أن يقيم في بلد لحاجة يتوقع قضائها أي وقت أو في زمن أقل من أربعة أيام كاملة فله أن يجمع ويقصر إلى أن تمضي مدة ثمانية عشر يوما. وفي قول أبدا. فإذا مضت ثمانية عشر يوما فليس له أن يجمع أو يقصر.