وَيَسْتَفْتُونَكَ

Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
وَيَسْتَفْتُونَكَ

تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليس أخو علم كمن هو جاهـل


    هل المذهب الشاقعي على قبول مراسيل ابن المسيب تحديدا أم لأنها فتشت؟ فلو العلماء فتشوا عنها فيما بعد وأثبتوا صحتها هل هذا ينسب للمذهب؟

    avatar
    Asmaa Mohammed
    Admin


    Posts : 393
    Join date : 2015-08-27
    Age : 8
    Location : cairo

    هل المذهب الشاقعي على قبول مراسيل ابن المسيب تحديدا أم لأنها فتشت؟ فلو العلماء فتشوا عنها فيما بعد وأثبتوا صحتها هل هذا ينسب للمذهب؟ Empty هل المذهب الشاقعي على قبول مراسيل ابن المسيب تحديدا أم لأنها فتشت؟ فلو العلماء فتشوا عنها فيما بعد وأثبتوا صحتها هل هذا ينسب للمذهب؟

    Post by Asmaa Mohammed Thu Mar 10, 2016 7:55 pm

    الجواب:

    ذكر في متن الورقات أن علة قبول الشافعي لمراسيل سعيد ابن المسيب أنها فتشت فوجدت مسانيد.

    فعلى هذا لو فتش عن مراسيل كبار التابعين أو غيرهم , وأثبت المحدثون صحة طرقها فإنه يحتج بها في المذهب؛ لأن المدار على اجتماع شروط الحديث الصحيح ليحتج به الذي منها اتصال السند.

    فالميزة في مراسيل سعيد ابن المسيب أنها فتشت فوجدت مسندة، فإذا وجدت هذه الميزة في شيء من المراسيل الأخرى صارت بمنزلة مراسيل سعيد بن المسيب.

    ولم يعرف أن بعض المراسيل الأخرى فتشت مثل ما فتشت مراسيل سعيد بن المسيب، قال أبو عبد الله الحاكم في معرفة علوم الحديث عن يحيى بن معين أنه قال: «أصح المراسيل مراسيل سعيد بن المسيب» وأيضا، فقد تأمل الأئمة المتقدمون مراسيله فوجدوها بأسانيد صحيحة، وهذه الشرائط لم توجد في مراسيل غيره. انتهى (ص26). والله أعلم.

      Current date/time is Fri Nov 22, 2024 5:17 am