الجواب:
حكم البسملة عند الذبح:
1- ذهب الشافعية إلى عدم وجوب البسملة عند الذبح، وإنما تسن فقط.
2- ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة في المشهور عندهم إلى أن التسمية واجبة عند الذبح . (ينظر: الدر المختار 6/299، منح الجليل 2/429، كشاف القناع 6/209).
إذا ذبح المسلم أو الكتابي ذبيحة ولم يُدر أذكر اسم الله عليها أم لا.. فيجوز الأكل منها، ولكن ينبغي أن يسمي من يريد اﻷكل منها عند الأكل؛ لما في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أَنَّ قَوْمًا قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ قَوْمًا يَأْتُونَنَا بِاللَّحْمِ، لَا نَدْرِي أَذَكَرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ أَمْ لَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « سَمُّوا اللَّهَ عَلَيْهِ وَكُلُوهُ » رواه البخاري.
حكم البسملة عند الذبح:
1- ذهب الشافعية إلى عدم وجوب البسملة عند الذبح، وإنما تسن فقط.
2- ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة في المشهور عندهم إلى أن التسمية واجبة عند الذبح . (ينظر: الدر المختار 6/299، منح الجليل 2/429، كشاف القناع 6/209).
إذا ذبح المسلم أو الكتابي ذبيحة ولم يُدر أذكر اسم الله عليها أم لا.. فيجوز الأكل منها، ولكن ينبغي أن يسمي من يريد اﻷكل منها عند الأكل؛ لما في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أَنَّ قَوْمًا قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ قَوْمًا يَأْتُونَنَا بِاللَّحْمِ، لَا نَدْرِي أَذَكَرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ أَمْ لَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « سَمُّوا اللَّهَ عَلَيْهِ وَكُلُوهُ » رواه البخاري.