الجواب:
ﻻ مانع من هذا الدعاء شرعا، بل هو الموافق للأحايث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب العافية من البلاء فمن ذلك:
1- دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عندما أوذي بالطائف فقد قال عليه الصﻻة والسﻻم: " اللهم إليك أشكو ضعف قوتي... "إلى أن قال عليه الصﻻة والسﻻم: "إن لم يكن بك غضب علي فﻻ أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي..." الحديث. (ينظر: السيرة النبوية ﻻبن كثير 2/150).
2. عن أبي بكر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إسألوا الله العفو والعافية، فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية". رواه أحمد والترمذي، وهذا لفظه، وحسنه.
3. عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتﻻك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيﻻ إﻻ عوفي من ذلك البﻻء كائنا ما كان". رواه الترمذي وابن ماجه قال الهيثمي: إسناده حسن.( ينظر: الجامع الكبير للسيوطي 1/2314).
وﻻ إشكال أيضا في معنى: عبيد إحسان؛ ﻷن هذا مجاز على معنى أن الله ينعم عليهم بإحسانه ويوفقهم لشكره.
فيكون المعنى عبيد تنعم عليهم باﻹحسان. والله أعلم.
ﻻ مانع من هذا الدعاء شرعا، بل هو الموافق للأحايث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب العافية من البلاء فمن ذلك:
1- دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عندما أوذي بالطائف فقد قال عليه الصﻻة والسﻻم: " اللهم إليك أشكو ضعف قوتي... "إلى أن قال عليه الصﻻة والسﻻم: "إن لم يكن بك غضب علي فﻻ أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي..." الحديث. (ينظر: السيرة النبوية ﻻبن كثير 2/150).
2. عن أبي بكر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إسألوا الله العفو والعافية، فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية". رواه أحمد والترمذي، وهذا لفظه، وحسنه.
3. عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتﻻك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيﻻ إﻻ عوفي من ذلك البﻻء كائنا ما كان". رواه الترمذي وابن ماجه قال الهيثمي: إسناده حسن.( ينظر: الجامع الكبير للسيوطي 1/2314).
وﻻ إشكال أيضا في معنى: عبيد إحسان؛ ﻷن هذا مجاز على معنى أن الله ينعم عليهم بإحسانه ويوفقهم لشكره.
فيكون المعنى عبيد تنعم عليهم باﻹحسان. والله أعلم.