وَيَسْتَفْتُونَكَ

تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليس أخو علم كمن هو جاهـل


    ما حكم شق الصف، و ما حكم لمس رجل المصلي للذي بجانبه، و هل لو ترك فراغا يسير يكون شاق للصف؟

    Share

    Asmaa Mohammed
    Admin

    Posts : 393
    Join date : 2015-08-27
    Age : 1
    Location : cairo

    ما حكم شق الصف، و ما حكم لمس رجل المصلي للذي بجانبه، و هل لو ترك فراغا يسير يكون شاق للصف؟

    Post by Asmaa Mohammed on Wed Jan 27, 2016 6:06 pm

    1) يسن تسوية الصفوف وسد الفراغات بأن لا يكون في شيء من الصفوف فرجة أو سعة، ويكره ترك ذلك.
    وقد جاء في الحديث عن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها؟ ». فقلنا: يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال: « يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف ».رواه مسلم.
    2) لمس رجل المصلي برجل المصلي الآخر ليحصل سد الفراغات لعل هذا ليس المطلوب شرعا لما فيه من شغل المصلي والحركة في الصلاة، ويكفي الصاق الكتف بالكتف والعقب بالعقب بحيث يكونون على حد واحد لا يتقدم بعضهم على بعض، ولا يصير لحد الإيذاء وإشغال المصلي الآخر بلمسه، ولعل هو المراد بما جاء في الحديث عن النعمان بن بشير أنه قال: أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس بوجهه فقال « أقيموا صفوفكم ». ثلاثا « والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم ». قال فرأيت الرجل يلزق منكبه بمنكب صاحبه وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعبه. رواه أبو داود.
    وفي رواية للبخاري: وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه وقدمه بقدمه.
    3) لوترك فرجة في الصف بحيث يسع واقفا من جنس المصلي كره ذلك، ولكن الصلاة صحيحة. فقد جاء في الحديث الصحيح أن أبا بكرة رضي الله عنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه و سلم وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: "زادك الله حرصا ولا تعد ". رواه البخاري وغيره. والله أعلم.

      Current date/time is Sun Nov 19, 2017 12:04 am