وَيَسْتَفْتُونَكَ

تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليس أخو علم كمن هو جاهـل


    هل يجوز الصلاة على الطيارة؟ هل ممكن التفصيل؟

    Share

    Asmaa Mohammed
    Admin

    Posts : 393
    Join date : 2015-08-27
    Age : 1
    Location : cairo

    هل يجوز الصلاة على الطيارة؟ هل ممكن التفصيل؟

    Post by Asmaa Mohammed on Sun Feb 14, 2016 1:46 am

    الجواب:

    1- استقبال القبلة في الصلاة شرط لصحة الصلاة، سواء أكانت فريضة أم نافلة، ولكن يجوز إذا كان الإنسان في سفر على مركوب وأراد أن يصلي صلاة نافلة أن يتوجه نحو مقصده بدلا عن القبلة ولا يلزمه أن يستقبل القبلة حينئذ، ولا يجب القيام في النافلة ولا الركوع من قيام، ولا وضع الجبهة في الأرض حيث كان في نافلة السفر، ولكن عليه أن يؤمئ بركوعه وسجوده أخفض من ركوعه.

    2- أما الفريضة فلا بد من استقبال القبلة ولا بد من القيام فيها وإتمام الركوع والسجود إذا أمكن. وعلى هذا فإن من تمكن من هذا في الطائرة فيجوز له أن يصلي في الطائرة.

    3- إذا حان وقت صلاة الفريضة والطائرة مستمرة في طيرانها ويخشى فوات وقت الصلاة قبل هبوطها في أحد المطارات، فقد اتفق العلماء على وجوب أدائها في الطائرة حينئذ بقدر الاستطاعة ركوعاً وسجوداً واستقبالاً للقبلة.
    ويجب عليه في هذه الحال أن يسأل المضيفين عن اتجاه القبلة إن كانوا ثقات ويعرفون القبلة، فإن لم يكونوا ثقاة أو لم يعرفوها.. اجتهد، فإن لم يستطع.. يلزمه أن يصلي إلى أي اتجاه ويجب عليه إعادة الصلاة.
    ولا يجوز اتفاقا أن يؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها، أو يصلي من جلوس مع القدرة على القيام حياء من الناس.

    4- إذا علم أن الطائرة ستهبط قبل خروج وقت الصلاة بقدر يكفي لأدائها ، أو أن الصلاة مما يجمع مع غيره كصلاة الظهر مع العصر ، وصلاة المغرب مع العشاء ، أو علم أنها ستهبط قبل خروج وقت الثانية بقدر يكفي لأدائهما ، فيجوز أداؤها في الطائرة ، لوجوب الأمر بأدائها بدخول وقتها حسب الاستطاعة ، ويجوز تأخيرها ليصليها إذا هبطت في الوقت المتبقي من وقت الصلاة.

    وخلاصة الجواب:

    1- يجوز له أن يصلي وهو في الطائرة نفلا ولومن دون قيام ولا وضع للجبهة على الأرض مع اﻹيماء بالركوع والسجود.
    2- يجب عليه أداء فريضة الصلاة في الطائرة إن خاف فوتها مع إتمام الأركان والتوجه للقبلة بقدر استطاعته. والله أعلم.

      Current date/time is Fri Dec 15, 2017 5:32 am