وَيَسْتَفْتُونَكَ

تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليس أخو علم كمن هو جاهـل


    أعرف أن كثره الدعاء ترفع البلاء يعني لو شيء شر سيحدث لي يمكن ألا يحدث من كثره دعاءي؟يعني أنا لو حاجه ربنا كتبها لي وأنا دعيت ممكن متحصليش من كثره دعائي؟

    Share

    Asmaa Mohammed
    Admin

    Posts : 393
    Join date : 2015-08-27
    Age : 1
    Location : cairo

    أعرف أن كثره الدعاء ترفع البلاء يعني لو شيء شر سيحدث لي يمكن ألا يحدث من كثره دعاءي؟يعني أنا لو حاجه ربنا كتبها لي وأنا دعيت ممكن متحصليش من كثره دعائي؟

    Post by Asmaa Mohammed on Thu Feb 11, 2016 1:14 pm

    الجواب:

    1. جاء في اﻵية الكريمة: ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) وجاء في الحديث الصحيح عن اﻹيمان: " وتؤمن بالقدر خيره وشره ". رواه البخاري ومسلم.
    فما يحصل للإنسان من خير أو شر هو بقضاء الله وقدره وإرادته سبحانه وتعالى.

    والدعاء من قدر الله عز وجل، فإذا أصاب اﻹنسان ما يكرهه أو خشي أن يصيبه ضر فمن السنة أن يدعو الله تعالى رفع ما أصابه، ودفع ما يخشى، وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ﻻ يرد القدر إﻻ الدعاء " رواه الحاكم والترمذي عن ثوبان وصحح الحاكم إسناده.

    2. قول السائلة: أنا قصدي أنا لو حاجه ربنا كتبهالي تحصل وأنا دعيت كتير ممكن متحصليش من كثره دعائي ؟

    جوابه:

    اﻹنسان ﻻ يدري ما كتب له، وإنما المطلوب منه الدعاء، فالمكتوب قد يكون معلقا وقوعه بعدم الدعاء، فإذا دعا اﻹنسان ربه صرف عنه ما كان سيكتب عليه من الضرر. روى الحاكم عن عائشة وصحح إسناده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ﻻ يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن البﻻء لينزل فيتلقاه الدعاء فيتعالجان إلى يوم القيامة ".

    وﻻ ينبغي للمسلم أن يستسلم ويترك الدعاء إذا نزل به ضر بحجة أن هذا مكتوب عليه؛ ﻷنه ﻻ يدري بالمكتوب عليه حتى يقع، وأيضا هذا المكتوب قد يكون مقدرا اندفاعه بالدعاء، وقد جاء في الحديث الصحيح: إعملوا فكل ميسر لما خلق له ". رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

      Current date/time is Sun Nov 19, 2017 12:05 am